ترند الرياضة

كأس السوبر الأفريقي.. “كاف” يرفع سقف الجوائز المالية

تويتر العرب – الرياض

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الإثنين زيادة الجائزة المالية لبطولة كأس السوبر الأفريقي إلى 500 ألف دولار بدلاً من 200 ألف دولار.

وذكر “كاف” عبر موقعه الرسمي أن اتحاد العاصمة الجزائري الذي توج بلقب النسخة الأخيرة من كأس السوبر الأفريقي، يوم الجمعة الماضي، بالمملكة العربية السعودية على حساب الأهلي المصري، سيحصل علي نصف مليون دولار .

وأضاف أن الأهلي سيحصل على 250 ألف دولار بعد خسارة اللقب القاري.

بعد خسارة الأهلي اللقب.. كاف يعلن زيادة جوائز السوبر الأفريقي

وأوضح كاف أن زيادة المكافآت في كأس السوبر تأتي ضمن التزام رئيس الاتحاد القاري للعبة باتريس موتسيبي، بزيادة الجوائز المالية في جميع مسابقات الاتحاد الأفريقي، وبالتالي ضمان أن تصبح أندية وفرق كرة القدم مكتفية ذاتياً على المدى المتوسط إلى الطويل.

ووفقا للائحة القديمة كان بطل كأس السوبر الأفريقي يحصل على 200 ألف دولار ووصيفه على 150 ألف دولار.

ولكن قبل مباراة الأهلي واتحاد العاصمة تم عقد اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم وتم الاتفاق على زيادة قيمة الجوائز المالية للمسابقة ليحصل بطل كأس السوبر الأفريقي على 500 ألف دولار، بينما يحصل الوصيف على 250 ألف دولار.

بي بي سي: كاف يلغي عقده مع بي إن سبورتس

وفي سياق منفصل كشفت شبكة بي بي سي الإنجليزية أمس أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قرر إلغاء عقده مع شبكة بي إن سبورتس القطرية الناقل الحصري لمباريات القارة السمراء في مختلف البطولات. من جانب واحد.

وقالت الشؤون القانونية الخاصة بالاتحاد الإفريقي أبلغت الشبكة القطرية قبل أيام وتحديدًا مطلع شهر سبتمبر الجاري بإلغاء العقد المبرم بينهما فورًا.

وسبق ووقع كاف في عام 2017 عقدًا مع بي إن سبورتس، بعقد طويل الأمد لمدة 12 عامًا مقابل 415 مليون دولار وانقضت سنوات فقط.

وأقدم كاف على تلك الخطوة لكون الشبكة القطرية بانتهاك بنود العقود، كما طالب باستعادة مدفوعات مستحقة تصل قيمتها إلى حوالي 80 مليون دولار.

وعلقت الشبكة القطرية على قرار كاف وقالت نحن نأمل أن نتمكن من المناقشات المفتوحة بحسن نية من حل هذه المشكلة.

بي إن سبورتس ترد على قرار كاف بإلغاء التعاقد

وارسل يوسف آل عبيدلي خطاًبًا إلى الاتحاد الإفريقي وأعضاءه التنفيذين: “نحن سوف نتخذ الخطوات اللازمة للدفاع بقوة عن موقفنا القانوني، ونود أن نوضح أن beIN لا تقبل هذه الإنهاء وسنتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة للطعه فيه وإلغائه”.

وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك، نحن لدينا مخاوف كبيرة من أن هذا القرار الكبير المتعلق بالعقد التجاري الأكثر قيمة للكاف ربما تم اتخاذه دون التدقيق اللازم والموافقات المطلوبة بموجب اللوائح الداخلية للكاف”.

وتعد هذه المرة هي الثانية خلال أربع سنوات التي يقوم فيها كاف بإلغاء تعاقدًا من جانب واحد مع شريك مالي له بعد تعاقد لاجاردير سبورتس لتغطية الفترة 2017-2028.

وأوضح التقرير أن beIN سوف ستشهد بهذه العملية غير القانونية كأحد أسباب الطعن قانونيًا في الإنهاء.

وكان الاتحاد الأفريقي قد قرر في نوفمبر 2019، إلغاء أكبر عقد في تاريخ الكاف والتي كانت من المفترض إلا تضمن ما يقل عن مليار دولار تم توقيعها مع شركة لاجاردير الفرنسية.

وجاء الإلغاءان في وقت كان فيه الفيفا يمارس سيطرة كبيرة على الكاف، الذي خرق صفقة لاجاردير عندما كانت الأمينة العامة للفيفا فاطمة سامورا تشرف على الهيئة الأفريقية في دورها الفريد الذي يستمر ستة أشهر باعتبارها “مندوبة عامة لأفريقيا”.

ويعني إلغاء الصفقة أن الكاف الآن ليس لديه أي قنوات بث دولية كبرى قبل أربعة أشهر من انطلاق كأس الأمم الأفريقية في يناير، والتي ستقام الجولة التأهيلية النهائية لها خلال الأيام العشرة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى